news1

توصيات منتدى ضعف الرقابة الصيدلانية.. أبعاد المشكلة والحلول

2021 Jan 28 super

🔴منتدى الرقابة الصيدلانية.. أبعاد المشكلة والحلول🔴

 

📝التوصيات:

 

🔵 زيادة الكوادر الرقابية داخل المؤسسات الصيدلانية وفتح الباب للصيادلة للعمل كمتطوعين تحت إشراف مفتشي الرقابة  واستيعابهم في المنظومة الرقابية الحالية بعد تدريبهم بشكل إحترافي. 

🔵رفع العائد المادي المجزي للعاملين في الرقابة عبر مخاطبة وزارة المالية عبر المجلس القومي للأدوية والسموم وتخصيص عوائد المخالفات لترقية الموسسات الرقابية بنظام واضح ودقيق. 

🔵 إستيعاب المبادرات المهمة مثل مبادرة الرقابة الصيدلانية وتبني الحلول المطروحة عبرها وفتح كل أبواب التعاون معها لمصلحة المهنة. 

🔵 العمل على زيادة عدد السيارات التي يتم استخدامها في تنفيذ العمل الرقابي بما يتيح المجال لأكبر عدد ممكن من المتفشين للعمل المتزامن. 

🔵إلتزام كافة الصيادلة بالتعاون الكامل مع مفتشي الرقابة سواء بتمكين المفتش من أداء عمله كاملاً والتبليغ عن المخالفات في محيط عملهم والتبليغ عن الصيدليات التي تدار بواسطة مساعدين أو خريجي كورسات الصيدلة (ثلاثة/ستة أشهر) وعدم تنبيه الصيدليات المجاورة خلال الحملات الرقابية. 

🔵 وضع مسألة تضارب المصالح في الحسبان عند تعيين مفتشي الرقابة بحيث يمنع تعيين مفتشين يمتلكون منشآت (صيدليات/شركات/مخازن/مستودعات.. ألخ) تقع في نطاق مسؤوليتهم الرقابية. 

🔵التصدي بقوة لظاهرة المتاجرة بالأدوية في وسائل التواصل الإجتماعي وتخصيص وحدة رقابية بالمجلس القومي للأدوية والسموم مهمتها ملاحقة وتحرير بلاغات فورية ضد التجار والسماسرة عبر الوسائط. 

🔵 تشديد الرقابة على المراكز الصحية وصيدليات المستشفيات التي تحول عدد كبير منهت إلى بؤر فساد تمارس عبرها المتاجرة بالأدوية وترويج الأدوية المهربة. 

🔵تشديد الرقابة على البوتيكات والطبليات نسبة لتعاملها في كثير من الكريمات والمراهم العلاجية وحبوب التسمين المحظورة ما يجعلها خاضعة لقانون الصيدلة والسموم. 

🔵العمل بشكل تعاوني من كل الصيادلة في مختلف مواقعهم على إيقاف الكورسات المسماة الصيدلة الوظيفية (ثلاثة/ستة أشهر) . 

🔵مخاطبة المجلس القومي للتدريب بغرض إستصدار قرار يمنع التصديق لمراكز التدريب بتقديم كورسات الصيدلة الوظيفية. 

🔵 رفع غرامة غياب الصيدلي بحيث تكون رادعة وتتدرج بتكرار المخالفة لتنتهي بسحب الرخصة. 

🔵 إلتزام وتعهد كل الصيادلة بعدم تدريس كورسات الصيدلة الوظيفية في المراكز وعدم تدريب منسوبيها في الصيدليات التي يعملون بها. 

🔵ملاحقة المعاهد قانونياً بتهمة ممارسة الإهمال بما يتعلق بحياة الناس. 

🔵مخاطبة إدارات الصيدلة الولائية في جميع انحاء السودان بوضع إقرار فني خلال فترة تجديد الترخيص لكل الصيادلة العاملين بالصيدليات بعدم تعين أو تدريب خريجي الكورسات وتفصيل العقوبات الصارمة المترتبة عن ذلك للمخالفين. 

🔵إنشاء مؤسسة سيادية للدواء ودمج المؤسسات الحالية تحتها (الهيئة السودانية للدواء تتبع لرئاسة مجلس الوزراء) وتمتلك كامل صلاحيات وضع وتنفيذ السياسات المتعلقة بالدواء بشكل مستقل. 

🔵إنشاء نيابة حماية الدواء وتتبع للهيئة السودانية للدواء بتنسيق فني وقانوني وإجرائي مع وزارة العدل ووزارة الداخلية. 

🔵مواصلة الطرق على هذه القضية بشكل متواصل عبر كل السبل والجهود والمبادرات الممكنة.


مشاركة عبر :